أ.د. إياد عبد الودود عثمان الحمداني

العراق

 كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة ديالى – جمهورية العراق

ولد في محافظة البصرة – قضاء الزبير 1968م، حاصل على دكتوراه في الأدب العربي، ومتخصص في  البلاغة والنقد، رئيس قسم الدراسات اللغوية والأدبية في مركز دراسات الخليج العربي حتى آذار 2003م.

ألقى محاضرات في النقد التطبيقي والمصطلح البلاغي على طلبة الدراسات العليا في كلية الآداب – جامعة البصرة حتى آذار 2003م.

يلقي – حاليا –  محاضرات على طلبة الدكتوراه والماجستير في (نظرية المجاز) و (الشعرية) و(تحليل النص الأدبي) و(نظرية الأدب) وغيرها في كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة ديالى، ويلقي محاضرات في (النقد الحديث) و (البلاغة العربية ) في الدراسة الأولية… ومازال.

له مشاركات فاعلة في مؤتمرات محلية ودولية وعالمية أهمها : رئاسة اللجنة التحضيرية للمؤتمر السادس في كلية التربية – جامعة ديالى/ نيسان 2010م ، ورئاسة اللجنة التحضيرية للمؤتمر الثامن في كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة ديالى / آذار 2015م ، ومؤتمر اللغة العربية والنقد الحديث الذي أقامته الجامعة المستنصرية/ كلية التربية بالتعاون مع وزارة الثقافة في تشرين الثاني 2012م، والمؤتمر الدولي الثاني الذي أقامته جامعة الموصل / كلية التربية في آذار 2013م. والمشاركة في المؤتمر الذي أقامته جامعة برلين الحرة حول لغات شمال أفريقيا في ألمانيا 2010م ، ومؤتمر ألف ليلة وليلة الذي أقامته جامعة إيرلانكن الألمانية،2010م. ومؤتمر الاتجاهات النقدية المعاصرة في الجامعة الماليزية  2011م والمشاركة ببرنامج تطوير الملاكات التدريبية الذي أقامه مركز الدراسات العراقية  CIS في جامعة إيرلانكن الألمانية بالتعاون مع مديرية البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي العراقية عام 2013م. له من الكتب المنشورة :     1) التصوير المجازي/ دار الشؤون الثقافية العامة – بغداد، 2004م.       2) شعرية المغايرة / دار الشؤون الثقافية العامة –  بغداد، 2009م           3) الكناية – محاولة لتطوير الإجراء النقدي/ المطبعة المركزية لجامعة ديالى، ط1 2010م/ ط2 2011م.      4) الدراسات الأدبية المعاصرة واتجاهاتها (مشترك)، ماليزيا 2011م        5) البنى الناطقة / المطبعة المركزية لجامعة ديالى ، قيد النشر.      6) مسارات المعرفة الأدبية (مشترك).

الأبحاث التي قدمها إلى المجلس الدولي للغة العربية:   ) جهود الدكتور أحمد مطلوب في الحفاظ على اللغة العربية وتفعيل دورها. المؤتمر الثاني في دبي 2013م       2) شعرية التثنية في اللغة الإبداعية العربية.  المؤتمر الثالث في دبي 2014م     3) شعرية القبح / دراسة تطبيقية في امثلة من الشعر المعاصر. المؤتمر الرابع في دبي  2015م.