أ.د. علي توفيق الحمد

الأردن

 من مواليد سنة 1944م ،في بلدة عرّابة / جنين – فلسطين ، عربي يحمل الجنسية الأردنية .

عملت معلمًا في مدارس المملكة السعودية لمدة ثماني سنوات ، ثم في مدارس الكويت لمدة ثماني سنوات أيضًا . وبدأت التدريس الجامعي منذ عام 1977م في كلية التربية للمعلمات في الكويت مدرسًا للنحو والصرف والعلوم اللغوية لمدة ثلاث سنوات.

أحمل درجة الدكتوراه في العلوم اللغوية (النحو والصرف) من جامعة القاهرة سنة 1979م ، بإشراف ورعاية أخينا الأكبر وأستاذنا العالم اللغوي محمود فهمي حجازي حفظه الله . ثم التحقت سنة 1980م عضو هيئة تدريس في قسم اللغة العربية في جامعة اليرموك في الأردن. و توليت بعض المناصب الجامعية فيها .

عملت محاضرًا في جامعات وكليات عربية عديدة؛ في الكويت و الأردن وفلسطين وعُمان والإمارات والمملكة السعودية ، أُدرّس النحو والصرف وعلوم اللغة العربية.

لي من البحوث المتخصصة ما يقرب من 50 بحثًا في علوم اللغة المختلفة في مجلّات علمية متخصصة، ومؤتمرات لغوية عربية وعالمية، إذ شاركت وأسهمت ببحوث لغوية متخصصة في عشرات المؤتمرات الوطنية والإقليمية العربية والدولية، في خدمة اللغة العربية المجيدة. و شرفت بالمشاركة ببحوث لغوية في خدمة صاحبة الجلالة اللغة العربية في مؤتمراتها الثلاثة السابقة كلها؛ في بيروت ثم في دبي برعاية المجلس الدولي للغة العربية والإخوة المخلصين الغيارى القائمين عليها، وها أنا أشرُف بالمشاركة في المؤتمر الدولي الرابع، وسنبقى – إن شاء الله – أوفياء في العطاء وخدمة لغتنا العربية الشريفة .

وأشرفت على عشرات كثيرة من الرسائل الجامعية على مستوى الماجستير والدكتوراه، وشاركت في مناقشة عشرات أكثر، وربما مئات الرسائل اللغوية في الأردن وفلسطين والسعودية والإمارات.

وقد أصدرت عددًا من الكتب في علوم العربية – تحقيقًا وتأليفًا – ، ولا أزال – بحمد الله – أبحث وأنشر وأشارك في الأنشطة والمؤتمرات اللغوية ، وفي الإشراف على الرسائل العلمية الجامعية ومناقشتها بعد أن أتممت سن السبعين من فضل الله ، وبعد التقاعد من التدريس في جامعة اليرموك في هذا العام (2014م) .

كما أسهمت في تحكيم عشرات الترقيات العلمية والكتب المتخصصة في الأردن وفلسطين والعراق والسعودية واليمن والإمارات والبحرين ، و تحكيم عشرات كثيرة من البحوث المتخصصة للنشر في هذه الدول وغيرها.

وكنت عضوًا في فريق الإشراف على تأليف كتب اللغة العربية في مدارس وزارة التربية والتعليم الأردنية لمرتين؛ في الأعوام 1996 – 1997م ، 2005 – 2007م.

وأسهمت بالمشاركة في تحرير عدد من المداخل في موسوعة علماء العرب والمسلمين ، التي أشرفت عليها وأصدرتها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم . كما أسهمت في عضوية تحرير معجم ألفاظ الحياة العامة في الأردن، الذي أصدره مجمع اللغة العربية الأردني سنة 2006م في مكتبة دار لبنان.                           والحمد لله دائماً وأولاً وآخراً .