أ.د. هناء جواد عبد السادة

العراق

 حاصلة على شهادة البكالوريوس في اللغــة العربيـة (1985) من جامعة بغداد , وشهادة الماجستير في الادب الاسلامي (1990)  من جامعة بغداد , وشهادة الدكتوراه في النقد الأدبي (1995) من جامعة بغداد . حصلت على مرتبة الأستاذية  ( 2006 )  . وعملت  امينة لمجلس كلية التربية الاساسية ـ جامعة بابل ,  ورئيسة قســــم اللغة العربية ـ كلية التربيـــة الاساسية ـ جامـــعة بابل  ( 1996 ـ 1999) .  

وقد شاركت في العديد من اللجان الوزارية والجامعية  .  درست عدد من المواد الدراسية في مرحلة البكالوريوس  والماجستير والدكتوراه . اشرفت على عدد من رسائل الماجستير وأطاريح الدكتوراه . وقد شارك في الكثير من لجان المناقشة لرسائل الماجستير واطاريح الدكتوراه  . وشاركت بعدد كبير من الندوات والمؤتمرات داخل وخارج العراق  . حاصلة على عدد من التكريمان وكتب الشكر .

واهم مهامها العلمية  تعمل جاهدة من اجل ارساء دعائم اساسية في طريقة تحليل النص الادبي من خلال معرفة الذات وعلاقتها  بالأخر , واهتمت بالمرأة المبدعة وقد قدمت الى مجلس جامعة بابل دراسة تهدف الى فتح مركز بحثي للمرأة البابلية   وتنتظر موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي  على تأسيس هذا المركز , وقد  وضعت خطة خارطة طريق لبناء مؤسسة الثراء الروحي الذي يسمو بالإنسان الى القمة عن طريق تدريب الذات المحبة لله عز وجل .

تعمل حاليا” تدريسية في قسم اللغة العربية  ــ كلية التربية للعلوم الانسانية ــ جامعة بابل  ـ العراق .

الكتــــــب المؤلــــــــفة  :           

1ــ  شعر الغزل في العصر الاموي دراسة في ثنائيات الشكل والمضمون  .  2014

2 ــ  القيم الجمالية في الشعر العربي (الاخطل الكبير انموذجا”) . قيد النشر .

3 ــ  تداعيات الذات في شعر ابن زيدون .  قيد النشر .

4 ــ  جماليات الذوات المحبة في القران الكريم . قيد النشر .

  • السمو الروحي وجمال الذات في باب التوبة