لماذا المؤتمر؟

لماذا المؤتمر؟

اللغة العربية لسان عالمي، انتسب إليها سكان الجزيرة العربية الذين كانوا يتحدثون العديد من اللغات واللهجات لنقائها وسلامتها وفصاحتها وبيانها، وقد شرعت وقننت بآيات قرآنية ميزتها عن غيرها من اللغات. واللغة العربية لغة عالمية ترتبط بالفرد والأسرة والمجتمع والدولة على المستوى العربي والإسلامي. وهي اللغة الرسمية ل 22 دولة عربية، ويتحدثها ما يقرب من 400 مليون عربي، وأكثر 200 مليون في الدول المجاورة للعرب وغيرها من دول العالم، إضافة إلى أنها لغة العبادة عند أكثر من مليار وستمائة مليون مسلم. وهي لغة رسمية في جميع منظمات وهيئات الأمم المتحدة. وتعد العربية لغة للتجارة والتعليم والصناعة والسياحة والدبلوماسية والثقافة والإعلام والإدارة والقضاء وسوق العمل. وكانت العربية اللغة الأولى في العالم في العصور الوسطى، حيث كانت السيادة والقيادة للعرب والمسلمين على مدار عدة قرون. وكانت لغة الترجمة والعلوم والتجارة والدبلوماسية حتى أنها كتبت بحروفها العديد من اللغات، وهي اللغة التي نقلت بها العلوم والمعارف إلى أوروبا من خلال الأندلس التي حكمها العرب والمسلمون لمدة خمسة قرون. وعانت اللغة العربية مثل غيرها من اللغات من آثار الحروب والصراعات على مختلف المستويات، وقد خدم اللغة العربية الكثير من غير العرب ممن أسهم في وضع قواعدها وأنظمتها لفهمها بصفتها لغة القرآن الكريم تجنبا للحن والخطأ عند قراءة القرآن الكريم وتعلمه. واللغة العربية لغة متكاملة ولها مميزات كثيرة تميزها عن كل اللغات من ناحية الكتابة والنطق والمفردات والاشتقاق والتصريف وغيرها من المزايا اللغوية من الناحية الصوتية.

فرصة اللقاء السنوي

المؤتمر الدولي للغة العربية مناسبة علمية عالمية سنوية تتيح فرصة اللقاء النادرة لأهل الاختصاص والمسؤولين عن اللغة العربية من مختلف دول العالم، بهدف عرض ومناقشة الأبحاث والدراسات وأوراق العمل المتعددة والمتنوعة، والاطلاع على الأنظمة والسياسات والتشريعات والمبادرات والتجارب الناجحة التي تقدم عن اللغة العربية في مختلف دول العالم.

التضامن مع اللغة العربية

يعد المؤتمر واحداً من أهم المناسبات التي تعقد سنوياً بهدف تحمل المسؤولية والتضامن مع اللغة العربية وتعزيز التكامل ورفع مستوى الوعي والاهتمام بها، وتشجيع المبادرات التي يقوم بها الأفراد والمؤسسات والدول.

التواصل والتعارف وإيجاد الشبكات المتخصصة

يهتم المؤتمر بالتواصل وتعزيز الروابط وتبادل الخبرات وفتح مجالات التعاون المشترك في الأبحاث والدراسات والنشر والإشراف العلمي على طلاب الدراسات العليا، وتبادل زيارات الأساتذة والطلاب بين الكليات والجامعات في الدول المختلفة. ويعد المؤتمر فرصة تاريخية لمن يرغب في التعرف على العلماء والخبراء والمختصين والمفكرين والمسؤولين الذين يجتمعون في حب اللغة العربية ويعملون على دعمها ورعايتها والاهتمام بها.

عرض التجارب والخبرات والمبادرات

يعد المؤتمر مناسبة لعرض المبادرات والتجارب الناجحة ونقل الخبرات على مستوى الأفراد والمؤسسات، كما يعمل على التنسيق بين المؤسسات المعنية باللغة العربية وردم الفجوة بينها، وإحداث نقلة نوعية في عرض ما لديها من جهود وتطلعات في مجال خدمة اللغة العربية.

التعريف بجهود المؤسسات والدول

تشارك الدول والمنظمات والاتحادات والمجامع والجمعيات والمؤسسات الفكرية والعلمية والإعلامية والثقافية في المؤتمر بصفتها أعضاء في الجمعية العمومية للمجلس الدولي للغة العربية. وهذا من أهم سبل التعريف بالجهود والتعاون والتكامل بين المنظمات والدول على المستوى الوطني والعربي والدولي.

رصد وتوثيق الأبحاث العلمية ونشرها ودعم البحث العلمي

يرصد المؤتمر ويوثق كل الجهود، ويتيح مناقشة القضايا كافة، ويبحث جميع الموضوعات المتعلقة باللغة العربية، ويعرضها على شبكة الإنترنت لتمكين الجميع من الاطلاع عليها دعما للبحث العلمي وإثراءً للمحتوى العربي على الشبكة.

التحكيم العلمي والمقاربة بين الأبحاث العلمية والتطبيقات والتحديات الميدانية

تشرف على المؤتمر لجنة علمية مختصة لها لجان فرعية في مجالات موضوعات المؤتمر، ويتم تحكيم الأبحاث العلمية التي يقدمها الباحثون والمختصون، ويرافقها عرض لأوراق العمل والتقارير والمبادرات التي يقدمها العاملون في الميدان، بهدف معالجة التحديات التي تواجه اللغة العربية والمهتمين بها في مجالات عملهم حتى يتكامل البحث في موضوعات اللغة العربية بين الأبحاث العلمية والنظرية وربطها بالممارسات الميدانية.

تكريم الأبحاث المميزة

يتم تحكيم الأبحاث على عدة مستويات لفرز أفضل الأبحاث المقدمة في المؤتمر والتي تعالج قضايا خاصة أو تتوصل إلى نتائج فيها إضافة أو تطرح أسئلة جديدة، أو تقدم حلولا نوعية بعض التحديات والمشكلات اللغوية سواء العلمية أو الميدانية التطبيقية، وبعد فرز أفضل الأبحاث المرشحة من المحكمين يتم تكريم الأبحاث المميزة التي تقدم في المؤتمر تشجيعاً لجهود الباحثين في جميع الموضوعات المتعلقة باللغة العربية، وتقدم مكافأة رمزية للفائزين. مع العلم بأن الأبحاث المقدمة في المؤتمر ذات قيمة مهمة جدا عليمة وفكرية وتعد إضافة للمحتوى العربي على شبكة الإنترنت.

اجتماع جمعية كليات الآداب

تعقد جمعية كليات لآداب في الوطن العربي اجتماعها السنوي بحضور عمداء كليات الآداب في الجامعات العربية. ويشارك أصحاب السعادة العمداء في رئاسة الندوات وفي النقاش والحوار وتبادل الموضوعات حول مختلف الموضوعات التي تتعلق باللغة العربية وقضاياها المختلفة. كما يسهمون في دعم الجهود التي تعمل على خدمة اللغة العربية وتعزز جهودها.

الجمعية الدولية لأقسام العربية

تعقد الجمعية الدولية لأقسام العربية التي يشارك فيها رؤساء أقسام اللغة العربية اجتماعها السنوي ضمن أعمال المؤتمر الدولي للغة العربية، وهذه إضافة كبيرة لدعم الجهود والروابط المشتركة بين المختصين وبين أقسام اللغة العربية في الجامعات والدول المختلفة. كما تعمل الجمعية على رفع مستوى الجودة والنوعية في أقسام اللغة العربية، وتعمل على تحسين مستوى مخرجاتها المختلفة، إضافة إلى تطوير مناهج البحث وتقنياته الحديثة، وتحسين طرق تعليم وتعلم اللغة العربية واستعمالها.

المعرض

ينظم المؤتمر معرضاً لعرض المنتجات المختلفة التي تتعلق باللغة العربية وثقافتها ويحتاج إليها الأفراد والمؤسسات لتنمية وتطوير المهارات والقدرات والمعارف اللغوية في جميع المجالات الحيوية.

الدورات وورش العمل

بمشاركة عدد من الهيئات العربية والدولية يعقد المؤتمر الدورات التدريبية والورش الخاصة التي تهدف إلى تطوير مهارات ومعارف المشاركين في المؤتمر ونقل أحدث التقنيات والمعلومات والممارسات التي تتعلق باللغة العربية، ويحتاج إليها العاملون في الميدان.